الثلاثاء، 18 نوفمبر 2008

(2) أحاديث مختارة من السلسلة الصحيحة للألباني

313 - ( صحيح )[ أعجزتم أن تكونوا مثل عجوز بني إسرائيل ؟ ( فقال أصحابه : يا رسول الله ! وما عجوز بني إسرائيل ؟ ) قال : إن موسى لما سار ببني إسرائيل من مصر ؛ ضلوا الطريق فقال : ما هذا ؟ فقال علماؤهم : ( نحن نحدثك : ) إن يوسف لما حضره الموت ؛ أخذ علينا موثقا من الله أن لا نخرج من مصر حتى ننقل عظامه معنا . قال : فمن يعلم موضع قبره ؟ قال ( وا : ما ندري أين قبر يوسف إلا ) عجوز من بني إسرائيل فبعث إليها فأتته فقال : دلوني على قبر يوسف . قالت : ( لا وااله ؛ لا افعل ) حتى تعطيني حكمي . قال : وما حكمك ؟ قالت : أكون معك في الجنة . فكره أن يعطيها ذلك فأوحى الله إليه أن أعطها حكمها فانطلقت بهم إلى بحيرة ؛ موضع مستنقع ماء فقالت : أنضبوا هذا الماء فأنضبوا . قالت : احفروا واستخرجوا عظام يوسف . فلما أقلوها إلى الأرض ؛ إذا الطريق مثل ضوء النهار ] ( صحيح ) ( انظر الفائدة في الكتاب : وفيه يطلقون العظام ويريدون البدن كله )
322 - ( صحيح )[ تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ثم يعمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير فيقول : ممن اشتريته ؟ فيقول : اشتريته من أحد المخطمين ] . ( صحيح )
326 - ( حسن )[ إن صاحبكم تغسله الملائكة . يعني ؛ حنظلة ] . ( حسن ) عن يحيى بن عباد بن عبدالله عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند قتل حنظلة بن أبي عامر بعد أن التقى هو وابو سفيان بن الحارث حين علاه شداد بن السود بالسيف فقتله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فذكره ) فسألوا صاحبته فقالت : إنه خرج لما سمع الهائعة وهو جنب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لذلك غسلته الملائكة . وله شاهد عن أنس بن مالك قال : افتخر الحيان من الأوس والخزرج فقال الأوس : منا غسيل الملائكة حنظلة ابن الراهب ومنا من اهتز له عرش الرحمن ومنا من حمته الدبر عاصم بن ثابت بن الافلح ومنا من أجيزت شهادته بشهادة رجلين خزيمة بن ثابت ز قال : فقال الخزرجيون : منا أربعة جمعوا القرآن لم يجمعه أحد غيرهم : زيد بن ثابت وأبو زيد وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل . ( حسن )
342 - ( حسن )[ إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ومن يتحر الخير يعطه ومن يتوق الشر يوقه ] ( حسن )
354 - ( حسن )[ إياك وكل ما يعتذر منه ] . ( حسن )
360 - ( صحيح )[ ليأتين عليكم أمراء ؛ يقربون شرار الناس ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها فمن أدرك ذلك منهم ؛ فلا يكونن عريفا ولا شرطيا ولا جابيا ولا خازنا ] ( صحيح )
403 - ( صحيح )[ إذا فسد أهل الشام ؛ فلا خير فيكم لا تزال طائفة من امتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة ] . ( صحيح )
430 - ( صحيح )[ أحسنوا إلى أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم يحلف أحدهم على اليمين قبل أن يستحلف عليها ويشهد على الشهادة قبل أن يستشهد فمن أحب منكم أن ينال بحبوحة الجنة ؛ فليلزم الجماعة ؛ فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد ولا يخلون رجل بامرأة ؛ فإن ثالثهما الشيطان ومن كان منكم تسره حسنته وتسوؤه سيئته ؛ فهو مؤمن ] . ( صحيح )
440 - ( صحيح )[ من أمن رجلا على دمه فقتله ؛ فإنه يحمل لواء غدر يوم القيامة ] . ( صحيح )
505 - ( صحيح )[ لأعلمن أقواما يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا فيجعلها الله هباء منثورا . قال ثوبان : يا رسول الله ! صفهم لنا جلهم لنا ؛ أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم . قال : أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم أقوام إذا خلو بمحارم الله انتهكوها ] . ( صحيح )

ليست هناك تعليقات: